نقد وتقييم The Outer World

The outer world

معلومات عن اللعبة:

  • النوع: Action RPG
  • البيئة: عالم مفتوح
  • المطور: أوبسيديان
  • تاريخ الاصدار:25 أكتوبر 2019

الجيمبلاي

كلعبة عالم مفتوح تقدم اللعبة محدودية في التفاعل مع البيئة، ولا تقدم لك دافع للاستكشاف او الذهاب لاي مكان تريده باستثناء رغبتك في اكمال القصة والمهمات الاساسية والجانبية، بدون المهمات فان اللعبة بشكل واضح تفتقر لحس المغامرة والاستكشاف ولا تدعم هذه الجوانب

من جهة اخرى تكمن في الحوارات والتفاعل مع الشخصيات تجربة كبيرة، تم افسادها بالنسبة لي لعدم ترجمتها للعربية، حرية كبيرة في اختيار اي رد تريده وبالمجمل يمكنك ايقاف الكلام وحمل السلاح وقتل كل من هب ودب وتوريط نفسك في انجاز المهمات الرئيسية بشكل اصعب! حرية التفاعل مع الشخصيات والمهمات والحوارات شيء رائع هنا، ولو كانت مترجمة لكان افضل بمئة مرة. شخصيا افضل ان تكون جميع الالعاب بهذا المستوى من التفاعل مع الشخصيات والمهمات والحوارات

الجانب السلبي الاخر في تجربة اللعب هي القتالات، بسيطة جداً، تستطيع تطوير مهاراتك وقدراتك وتطوير اسلحتك ولكن كلها PASSIVE واثناء القتال لايوجد اي تكتيك يمكنك استعماله لا انت ولا اعدائك انها اقرب بكثير الى العاب MMORPG وقدرات التسلل ايضا passive وكل ما يتطلبه الامر منك هو ان تمتشي خلف العدو فقط! هذا هو التسلل، لا تمويه لا تغيير شكل لا احداث ضجة من بعيد ولا شيء اخر فقط امشي خلف العدو او في العشب.

تقدم اللعبة ميزة جميلة، الحوارات مثلا عند استخدام احد الاشياء (كالكذب) او عند السرقة وفتح الاشياء المغلقة او تهكيرها، يتم مكافئتك بتطوير هذه الخصائص او اكتساب الخبرة، واثناء اللعب من الممكن ان تظهر لك نافذة تخبرك بانك اكتسبت نقطة perk لتفعيل مهارة ما! هذا النوع من المكافئة يدفع اللاعب حقاً لان يقوم بمثل هذه الاشياء، بدل الاعتماد فقط على رفع مهاراتي فقط من النقاط التي اكتسبها بعد كل مستوى.

الشخصيات المساعدة، وجودها بجانبك يدفع التجربة للامام، برغم من انك لا تستطيع سوى حمل اثنين معك اثناء الدخول للكوكب (من اصل 6، البقية سيكونون في السفينة) لكل منهم ما يميزه، في القتال او في الآلات
كما انهم شخصيات حية وليست مجرد اشكال تلاحقك وتقاتل معك، يتحدثون ويطلبون منك المساعدة ويساعدونك ويناقشون معك اثناء نقاشك مع بقية الشخصيات ويمكنك تخصيصهم وتفعيل قدراتهم ايضاً! وبجانب القدرات الpassive كل شخصية تملك قدرة في القتال يمكنك استخدامها ايضا فهم يقدمون لك امكانية تخصيص اسلوبهم القتالي (قريب او بعيد او متغير او غير ذلك)
الشخصيات المساعدة عناصر حية تسير معك، كنت سافضل امكانية ان اجلب الستة كلهم معي ههه! كما اني كنت سافضل لو كان القتال يحمل قدرة تكتيكية وتفعيل دور الشخصيات الرفيقة لك في ذلك ايضاً

التصميم

- تم تصميم اسلوب التحكم بالشخصية بشكل بسيط جداً، وليس به شيء يذكر، 4 خانات اسلحة و4 خانات اكلات تعزيزية واذا اردت تعديلها ادخل على نافذة الحقيبة! بالطبع 4 خانات للاكلات التعزيزية غير مفتوحة من البداية! اظن ان هذا شي متعلق بالمهارات الخاصة بك. هل تقوم اللعبة تلقائيا بتبديل الاكلات التي تنهيها بغيرها بدل الاضطرار للدخول وتركيب واحدة منهم في الخانة المخصصة؟ اظن ان هذا غير ممكن (هذا حتى اقل من ما قدمته ذ وتشر)

- الاعداء، تنوع لكن بذكاء اصطناعي 0%، واذا اردت الترقيع له بقول 10%. حرفيا لايوجد اي ذكاء اصطناعي لا من الاعداء ولا من الحلفاء، رأيت في بعض الوحوش انها تقوم بحماية نقطة ضعفها، هذا اقصى ما تستطيع التفكير فيه

جميعهم بمختلف انواعهم واشكالهم يعملون بنظام تقليدي مثل العاب الmmorpg، يرونك ثم يلحقونك ثم يضربونك، فقط. هذا القتال ليس سيء بحد ذاته لكن ليس للعبة تستخدم اطلاق النار والتصويب في قتالها!

- بيئة اللعب، هي بيئة غير متفاعلة بالكامل، برغم من ان تصميمها جميل، لا يمكنك التسلق لاختصار المسافات (مثلاً)، اردت مرة الذهاب لمكان مهمة وفكرت بان اخذ طريق مختصر، انتهىي بي الامر بالاقتناع بالعودة والسير في الطريق المخصص للمشي لان المكان كان مسدود ولايمكنك فعل شيء حيال هذا الامر. بمعنى اخر اللعبة خطية حتى في حرية الحركة. فلا ادري لماذا هي عالم مفتوح، اتفهم الان واشجع المطور على ان يركز على الالعاب الخطية بدل المفتوحة.

من جهة تشعر ان اللعبة تم تصميمها لتحكي عن كواكب عديدة، لكنك لا تستطيع ان تلمس هذا التطور العظيم. مثلا لاتملك مركبة متطورة للتنقل على ارض الكوكب نفسه فكل ما ستفعله هو السير باقدامك، حسناً لن يكون من الجيد توفير مركبة اصلاً لان حجم الكواكب ليس ضخم والتنقل السريع منتشر واخيراً لايوجد شيء لاستكشافه على ظهر المركبة لذا حقا لا فائدة للأسف.

 

اخيرا العناصر المساعدة في تجربة اللعب

- القصة، شخصيا لم اهتم لها (وايضا لم اكمل اللعبة لاتحدث عنها) لكني متاكد بسبب تلك الحوارات والحرية الكبيرة في التفاعل ان القصة ستقدم تجربة ممتازة
- التمثيل الصوتي كان جميل برغم من برودة التمثيل الحركي نفسه! يمكنك ان تلمس مشاعر الشخصيات وحتى لو لم تفهم مايقولون لمن لا يجيد الانكليزية ستفهم فيماذا يشعرون!

- بالنسبة لي الجرافكس ممتاز! حاله حال معظم الالعاب فهو يخدم اللعبة بما يناسبها.
- المشاكل التقنية، لم تخلو اللعبة منها، برغم اني لو قارنتها بفول اوت ستكون اخف بكثير فترات التحميل هنا! في تلك اللعبة حتى دخولك لمبنى عادي في طريقك يعطيك فترة تحميل، اما هنا فترات التحميل تكون في الانتقال والسفينة للاسف والدخول للمدن الكبيرة! والمنازل مثلا لا تحتوي على اي فترة تحميل. مشكلة توجد باللعبة هو انخفاض الاطارات في العالم المفتوح عند التنقل فيه. ليس دائماً! (قد لا تظهر في الاجهزة القوية لكني استعمل اكس بوكس ون اس) ولكنها لم تؤثر على تجربة اللعبة نفسها.

 

 

اذا تقييمي النهائي لها هو 6/10.

تعليقات